قسم تقنيات التخدير يقيم مهرجانا احتفاليا منوعا

قسم تقنيات التخدير يقيم مهرجانا احتفاليا منوعا

قسم تقنيات التخدير يقيم مهرجانا احتفاليا منوعا


 

افتتح السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عقيل سرحان محمد الغزي المهرجان الاحتفالي الذي نظمه قسم تقنيات التخدير في كلية التقنيات الصحية والطبية بالتعاون مع شعبة الارشاد النفسي والارشاد التربوي بجامعتنا لمناسبة اليوم العالمي للتخدير.

و تضمن منهاج المهرجان، قراءة آي من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء العراق وغزة ولبنان، رحب بعدها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور حسن رحيم خضر بالسادة الحضور، تلتها  كلمة السيد رئيس القسم الدكتور ضياء يحيى عزيز الذي تحدث عن هذا المهرجان الذي يقام بمناسبة اليوم العالمي للتخدير، والذي يؤكد على أهمية ضمان سلامة المرضى أثناء التخدير، وتعزيز التعليم والتدريب المستمر لأطباء التخدير وتقنيين التخدير لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة، ومحاضرة تاريخية للدكتور فاضل عباس سلط الضوء من خلالها على نشأة علم التخدير، والذي يعود إلى عام 1846م، العام الذي شهد إجراء أول عملية جراحية ناجحة باستخدام التخدير الحديث في بوسطن بالولايات المتحدة، إذ استخدم إثير الإيثيل في العملية. وتطرق الى ابرز المحطات التي مر بها هذا العلم، وصولا الى الثورة التكنولوجية الكبيرة التي حققها خلال السنوات الاخيرة، معرجاً الى أهميته في تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى، وضمان سلامتهم.

وتضمن كذلك توزيع مطبوعات صحية تثقيفية للطلبة، وإقامة معرضاً للبوستر الصحي،  وقدم طلبة القسم عملا مسرحيا تثقيفياً حول كيفية تخدير المريض في العصور القديمة والحديثة.

وحضر فعاليات المهرجان السيد مساعد رئيس الجامعة، للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور تركي مفتن سعد العارضي، والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور صفاء مصطفى حميد الجنابي، ومعاونا العميد الاداري والعلمي، وحشد كبير من التدريسيين والطلبة.