قسم الإدارة الصحية

قسم الإدارة الصحية


 

كلمة السيد رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد واله الكرام الطيبين

ان قسم الادارة الصحية هو من اهم الأقسام التقنية الطبية، اذ ان الادارة هو تخصص مهم وضروري في تسيير المؤسسات الطبية، ويعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الحديثة في ادارة المورد البشري. وقد أدت التكنولوجيا إلى ادارة أكثر تخصصا ومهنية من خلال تطوير البرامج الادارية وادخال الادارة الإلكترونية في كافة مفاصل المنظمات. سيما وان هنالك حاجة ماسة الى متخصصين في الادارة الصحية لينخرطوا في المؤسسات الصحية، ولاتصال ذلك بحياة وسلامة الانسان اثناء ادارة المورد البشري الصحي وفن التعامامل مع المرضى وذويهم دعت الحاجة لفتح قسم الادارة الصحية في جامعة ساوه.

ففي الوقت الذي نسعد لافتتاح قسم الادارة الصحية فانه لمن دواعي الفخر كذلك ان اكون رئيسا لهذا القسم.  لذا نعاهد ابناءنا وذويهم بان نبذل كل ما في وسعنا لتكون مخرجات قسمنا اداريين اكفاء ندعم بهم القطاع الصحي في المحافظة والمحافظات الأخرى وقد دابت الجامعة وكليه التقنيات الصحية والطبية وكذلك رئاسات الاقسام الى استقطاب أساتذة اكفاء وتوفير كل السبل لتحقيق الاهداف المرسومة لذلك.

 

رؤية القسم

يطمح قسم الادارة الصحية لتحقيق اكفا الاداريين في مجال الادارة الصحية ونلتزم بتقديم برنامج متكامل يجسد الرعاية التي تتمحور حول المريض والأسرة والتميز الأكاديمي والسريري ودعم المجتمع والتكامل من خلال فهم السلوك التنظيمي للعاملين وكذلك سلوك المرضى وذويهم من خلال التعامل المباشر وغير المباشر مع الفئات الاجتماعية المختلفة. هذا القسم يوفر فرصة للتعليم العالي في الادارة الصحية لمواطني مدينة السماوة والمدن الأخرى.

 

رسالة القسم

بشكل عام، يتم قياس الأمم والمجتمع وفقًا للصحة والمرافق الصحية، لذلك يجب علينا الاهتمام بالقطاعات الصحية، وذلك يتحقق من خلال وجود متخصصين في كل الفروع الطبية بما في ذلك فرع الادارة الصحية، بحيث يضمن هذا الوضع على الناس في المجتمع أن يكون لديهم صحة جيدة من خلال ادارة المورد البشري الصحي وكل الكوادر الصحية الاخرى.

 

أهداف القسم

يهدف القسم إلى تزويد قاعات الارشاد الاداري والنفسي بالموظفين من خلال تأهيل الخريج ليكون على دراية بالمعلومات والمهارات الادارية التي تؤهله للحصول على بكالوريوس وممارسة مهنته كاداري صحي.

 

يجب أن يكتسب العلوم والمهارات التالية:

1-معرفة المهارات الادارية بشكل عام والتركيز على ادارة المؤسسات الصحية بشكل خاص.

2 -معرفة الادوار المختلفة للإداريين والمدراء وفن الادارة بشكل عام.

3-معرفة قواعد الصحة العامة واكتساب المعلومات الحيوية والأساسية اداريا واجتماعيا وسلوكيا والتي تخص جميع مفاصل الادارة بالمؤسسة الصحية.

4 -اكتساب الخبرة في التعامل مع المواقف الطارئة ومواجهتها بعلاجات سريعة وصحيحة من أجل وضع الحلول العاجلة والناجعة.

 

وصف عمل الخريج: -

من أهم الواجبات والمهام التي يجب أن يقوم بها الاداري الصحي تجاه المرضى أثناء تواجده في المستشفى هي:

1-التأكد من وجود الكوادر الطبية وتوافرها في الوقت والمكان الملائم.

2-تجهيز الأدوية والاجهزة الطبية الاخرى.

3 – متابعة ملفات المريض ابتداءا من دخوله المستشفى وحتى المغاددرة والاحتفاظ بكافة المعلومات اللازمة والرجوع اليها عند الحاجة اليها.

4-حفظ اوليات المرضى والكوادر الصحية في المؤسسة وادارتها ولكل المستويات الإدارية ومختلف التخصصات.

 

 

 

الاستحداث

تم استحداث قسم الادارة الصحية - الدراسة الصباحية حسب الأمر الوزاري المرقم (8444) في تاريخ (14/12/2020) والدراسة المسائية حسب الأمر الوزاري (12829) في تاريخ (31/10/2021).


 
 
معدلات القبول
الدراسة الصباحية : 69.5
الدراسة المسائية : 64.5

القسط الدراسي
الدراسة الصباحية : 2,900,000 | الدراسة المسائية : 2,700,000

المدخلات العلمية
علمي | أحيائي