قسم القانون

قسم القانون


 


نبذة عن كلية القانون

أسست كلية القانون/ جامعة ساوه في عام  2020 حيث كانت الغاية الأساسية من إستحداث هذه الكلية هي نشر الثقافة القانونية في المجتمع ولضمان اعداد الخريجيين القانونيين وتهيئة محامين يتولون تحقيق العدالة في المجتمع والاهتمام بتحقيق الرصانة العلمية واخلاقيات الوظيفة العامة ضمن الدراسات القانونية وتأهيل الخريج لحمل الرسالة القانونية.

الرؤية:

يسعى قسم القانون الى ان يحتل مكانة متميزة بين اقسام كليات القانون على المستوى المحلي والاقليمي, ويعمل على كسب ثقة الجميع من خلال توفير بيئة مستقرة للتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع, فضلا عن ارثاء الطلاب بالمعرفة المتعمقة في التشريعات ليصبحوا قادرين على التعامل مع النظام بقوة والتنظيم في جميع انحاء البلاد وخارجه.

الاهداف:

1- تهيئة المناخ العلمي المناسب للابداع في مختلف فروع العلوم القانونية وذلك من خلال اعتماد اساليب وبرامج اكاديمية متطورة بما يسهم في تخريج الملاكات المؤهلة والمدربة على ممارسة الاعمال القانونية والشرعية والالمام باحدث المستجدات في مجال القانون.

2- تزويد الخريجين من خلال التعليم المستمر بالمهارات لكسب الخبرة العلمية التي تمكنهم من استثمار المعرفة القانونية بالاعتماد على مجهوداتهم الانية وخلق الامكانيات الاساسية التي تمكنهم من مواكبة التطورات والمستجدات القانونية.

3- الاسهام الفعال في نشر وتطوير مستويات الثقافة القانونية في المجتمع من خلال المحاظرات والندوات للمختصين في مجال القانون لخمتلف دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

4- تقديم الاستشارات القانونية والتخصصية .. كشرح القوانين وابداء الاراء القانونية على قرارات واحكام القضاء وتقديم المشورة والمعلومة القانونية للراغبين اليها بما يحقق العدالة واظهار الحقيقة.

5- تشجيع الطلبة على القيام بالبحث العلمي في جميع مجالات التخصص القانوني من خلال كتابة ونشر البحوث العلمية.

6- اعداد متخصصين قانونيين ومحامون مبدعون يعملون في المحاكم مباشرة بعد تخرجهم دون حاجة لاصدار امر تعيين بهم.

المختبرات العلمية في كلية القانون تتمثل بالأتي:

- مختبر تطبيقات الحاسوب Computer applications Lab

- مختبر الوسائط (وهو مختبر خاص بالتدريسيين أنشا حديثا لمواكبة الظروف المستجدة لتسهيل تسجيل المحاضرات الالكترونية للاساتذه)

نظام القبول في الكلية

يتم القبول في الدراسات الاولية لكلية القانون عن طريق استمارات التقديم المخصصة لهذا الغرض ويقبل خريجوا الدراسة الاعدادية بفروعها الاحيائي والتطبيقي والادبي وتكون الدراسة لمدة اربعة سنوات.

المنهج الدراسي لكلية القانون.

ان مناهج كلية القانون تختلف من حيث عدد الوحدات ومواد المراحل حسب النظام المتبع فيها فهناك كليات تتبع النظام الفصلي وهناك كليات تتبع في تدريسها النظام السنوي, اما كلية القانون في جامعة ساوه الاهلية فأن نظام التدريس فيها بشكل سنوي.