قسم تقنيات الأشعة

قسم تقنيات الأشعة


 

 

كلمة رئيس القسم

يمثل القسم الأكاديمي الوحدة الإدارية الأولى واللبنة الأساس في الهيكل التنظيمي للجامعة حيث لا يمكن لأي جامعة ان تؤدي رسالتها وتحقق أهدافها الا من خلال الأقسام الاكاديمية لذا يسعى قسم تقنيات الاشعة والسونار ان يكون وحدة إدارية ذات سمات مميزة وأهداف سامية من خلال تطبيق قوانين وتعليمات الوزارة ولوائحها وأنظمتها بدقة وامانة وبالشكل الذي ينعكس ايجابياً على مخرجات القسم من كوادر متخصصة ذات مهارات عالية تساهم مساهمة فعالة في بناء المجتمع العراقي والنهوض به في مختلف المجالات الطبية والصحية.

 تأســس قسم الاشعة والسونار في كلية التقنيات الطبية والصحية -جامعة ساوه عام 2022 والعمل على تهيئة كل متطلبات التميز العلمي لهم من خلال توفير كوادر متخصصة من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير والتي تعمل بكل تفاني وحرص على رفع المستوى العلمي لطلاب القسم. بالإضافة الى تطوير وسائل التدريس الجامعي والبحث العلمي المتقدم من خلال تجهيز القاعات الدراسية والمختبرات التعليمية بأحدث الأجهزة والمعدات التي تسهم بإيصال المعلومة العلمية النظرية والعملية بدقة عالية.

 ويقدم القسم برنامج بكالوريوس متكامل في تقنيات الأشعة. حيث يقوم القسم بتدريس الطلاب وتدريبهم علمياً وعملياً ليكتسبوا المهارات اللازمة لممارسة العمل بنجاح في مجال تقنيات الأشعة وتطبيقاتها المختلفة. ويتم تنفيذ البرامج التعليمية للقسم من خلال مقررات تشمل التشريح والأنسجة، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الأمراض، وأسس الطب والتطبيقات الطبية للحاسب الآلي، وفيزياء الإشعاع والفيزياء التطبيقية في التكنولوجيا الطبية، والتقنيات الحديثة في التصوير الإشعاعي التشخيصي، والموجات فوق الصوتية، والرنين المغناطيسي، والطب النووي، والتصوير الإشعاعي المقطعي باستخدام الحاسب الآلي، والعلاج الإشعاعي. وبذلك يتمكنوا من عمل وفهم الصور الإشعاعية بمختلف أنواعها والعمل مع أطباء الأشعة وأطباء الطب النووي والأطباء المتخصصين في فحص الأورام وغيرها من الأمراض المختلفة. كما يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كتقنيين طبيين في مجال علوم تقنيات الأشعة التشخيصية في أقسام الأشعة والتصوير الطبي في المستشفيات والمراكز الصحية.

 

رؤية القسم

ان يكون رائداً في مجال تعليم التقنية الإشعاعية والتصوير الطبي، وداعمٌ لمسيرة التنمية والبحث والتطوير في العراق، مسهمٌ في بناء المجتمع الصحي.

 

رسالة القسم:

تأهيل كفاءات تقنيـة متخصصة فـي التصويـر الشعـاعي، ومؤهلة للعمـل في المؤسسـات الصحية وقادرة على تلبية احتياجات العمل في مختلف مجالات تقنيات الأشعة والتصوير الطبي مع التركيز على أخلاقيات المهنة وتحقيق شروط السلامة والجودة النوعية، وتقديم خدمات بحثية واستشارية للمجتمع المحلي.

 

أهداف القسم:

1.     تهيئة كادر تقني صحي-طبي متطور قادر على رفد المؤسسات الصحية والمجتمع وحسب حاجاتها من التخصصات.

2.     تخريج أخصائيين مؤهلين بالمعرفة والمهارات التي تمكّنهم من التعامل بكفاءة مع أجهزة الأشعة والتصوير الطبي وعمل الفحوصات الإشعاعية بمختلف أنواعها.

3.     تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع مختلف الحالات المرضية داخل قسم الأشعة وطرق العناية بها، وتبرير التعرض الإشعاعي لها.

4.     إعداد الطلاب بالأسس الأخلاقية المهنية والإدارية والجودة التصويرية بقسم الأشعة.

5.     العمل على جعل سلامة وأمن المريض في المقام الاول اثناء التصوير الإشعاعي

6.     ان يكون خريجي القسم قادرين على تقديم الخدمات الطبية ذات العلاقة لجميع المرضى والتعاطف معهم واحترامهم دون المس بكرامتهم.

7.     توعية الطلاب وتعريفهم بمخاطر التعرض للإشعاع وكيفية حماية العاملين والمرضى من هذه المخاطر.

8.     تنمية القدرات التعليمية والبحثية ومهارات الإبداع لدى الطلاب.

9.     توفير البيئة المناسبة والإمكانيات اللازمة لتمكين أعضاء هيئة التدريس من زيادة قدرتهم وتطوير مهارتهم الأكاديمية لضمان جودة مخرجات التعليم.

10.  تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المساهمة الفاعلة في البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية.

11.  نشر المعرفة والثقافة العامة في مجال الأشعة والتصوير الطبي في وسط المجتمع المحلي من خلال اقامة المعارض والندوات العامة واستخدام وسائل الاعلام المختلفة.

12.  الاستفادة من الخبرات الأكاديمية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس في خدمة الجامعة والمساهمة في حل بعض المشكلات التي تواجه المجتمع في مجال تخصصهم.

 

وصف الخريج ومجالات عمله

الدرجة العلمية التي يمنحها القسم:

يمنح القسم الخريجين درجة البكالوريوس في تقنيات الأشعة والسونار.

المهمات والواجبات المناطة بخريجي القسم:

         أ‌-         تشغيل أجهزة التصويــر الشعاعي بما فيها اجهزة التحميض واجهزة التشخيص للأمواج فــوق الصوتية (السونار) والمفراس تحت اشراف الطبيب المختص والعناية بها

       ب‌-       العمل في مراكز التصوير الشعاعي وترتيب المعلومات، وفتح السجلات وحفظ الافلام الشعاعية المتعلقة بذلك، والتعامل مع المرضى السارية والمعدية بما يتعلق بضبط الصورة الشعاعية، وكيفية الوقاية من هذه الامراض.

       ت‌-       العمل في مراكز التصوير الشعاعي التشخيصي في المؤسسات الصحية.

       ث‌-       تشغيل أجهزة التصوير الشعاعي المختلفة (الأشعة السينية)، اجهزة اظهار الصورة الرقمية (CR)، اجهزة التشخيص بالأمواج فوق الصوتية (السونار)، التصوير المقطعي (المفراس) والرنين المغناطيسي والعناية بها تحت اشراف طبيب الأشعة الاختصاص.

       ج‌-       واعداد اجهزة التصوير الشعاعي المختلفة للعمل من خلال اعداد بروتوكولات خاصة وحسب الفحص المطلوب من قبل الطبيب المعالج وذلك يتم تحت اشراف طبيب الأشعة الاختصاص في قسم الأشعة في المؤسسات الصحية.

       ح‌-       اجراء القياسات المعيارية للأجهزة وقياس نسبة الإشعاع التي يتعرض لها المرضى والنسب المسموح بها للمرضى والعاملين في حقل العمل.

       خ‌-       تهيئة المرضى لأغراض الفحص المختلف بالأجهزة التشخصية.

 


 
 
معدلات القبول
الدراسة الصباحية : 69.5

القسط الدراسي
الدراسة الصباحية : 3,500,000

المدخلات العلمية
علمي | أحيائي | خريجو المعاهد التقنية الأوائل (قسم الأشعة - المعالجة الشعاعية)