قسم تقنيات التخدير

قسم تقنيات التخدير


 


كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد واله الكرام الطيبين

ان قسم تقنيات التخدير هو من اهم الأقسام التقنية الطبية اذ ان التخدير هو تخصص طبي يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا. وقد أدت التكنولوجيا إلى تخدير أكثر أمانًا وفعالية من خلال تطوير الأدوات وان الحاجة الى متخصصين في التقنيات المستخدمة في التخدير ولاتصال ذلك بحياة وسلامة الانسان اثناء العمليات وقبلها وبعدها دعت الحاجة لفتح قسم التخدير في جامعة ساوه.

ففي الوقت الذي نحن فيه في اتم الشكر والتقدير لافتتاح قسم التخدير فانه لمن دواعي سروري كذلك ان اكون رئيسا لقسم التخدير لذا نعاهد ابناءنا وذويهم بان نبذل كل ما في وسعنا لتكون مخرجات قسمنا تقنين اكفاء ندعم بهم القطاع الصحي في المحافظة والمحافظات الأخرى وقد سعة الجامعة وكليه التقنيات وكذلك رئاسة القسم متمثلة برؤسائها الى استقطاب أساتذة اكفاء وتوفير كل السبل لتحقيق الاهداف المرسومة لذلك.

 

رؤية القسم

يطمح قسم التخدير لتحقيق اكفا التقنين في مجال التخدير ونلتزم بتقديم برنامج متكامل يجسد الرعاية التي تتمحور حول المريض والأسرة والتميز الأكاديمي والسريري ودعم المجتمع والتكامل. سنوفر فرصة للتعليم العالي في تكنولوجيا التخدير لمواطني مدينة السماوة والمدن الأخرى.

 

رسالة القسم

بشكل عام، يتم قياس الأمم والمجتمع وفقًا للصحة والمرافق الصحية، لذلك يجب علينا الاهتمام بالقطاعات الصحية، وذلك يتحقق من خلال وجود متخصصين في كل الفروع الطبية بما في ذلك فرع التخدير، بحيث يضمن هذا الوضع على الناس في المجتمع أن يكون لديهم صحة جيدة.

 

أهداف القسم

يهدف القسم إلى تزويد قاعات العمليات ووحدات العناية المركزة بالموظفين من خلال تأهيل الخريج ليكون على دراية بالمعلومات والمهارات العلمية والعملية التي تؤهله للحصول على بكالوريوس وممارسة مهنته كتقني تخدير.

 

يجب أن يكتسب العلوم والمهارات التالية:

1.     معرفة تشريح جسم الإنسان والأمراض التي تصيبه بشكل عام والتركيز على الأمراض التي تتأثر أو تتداخل مع عملية التخدير.

2.     معرفة أنواع الأجهزة والمعدات والمواد الكيميائية والأدوية المستخدمة قبل وأثناء وبعد التخدير، بما في ذلك التشغيل والصيانة والتحكم أثناء التخدير.

3.     معرفة قواعد الصحة العامة واكتساب المعلومات الحيوية والأساسية بيولوجيا والتي تخص أعضاء وخلايا في جسم الإنسان.

4.     اكتساب الخبرة في التعامل مع المواقف الطارئة ومواجهتها بعلاجات سريعة وصحيحة من أجل إنقاذ حياة المريض.

 

وصف الخريج

وصف عمل الخريج: -

من أهم الواجبات والمهام التي يجب أن يقوم بها تقني التخدير تجاه المرضى أثناء التخدير والعمليات الجراحية هي:

1.     تجهيز آلة التخدير والتأكد من سلامتها وكذلك تجهيز الأدوات والأجهزة اللازمة.

2.     التأكد من وجود الجراح وطبيب التخدير وكافة الاجهزة ومساعدة طبيب التخدير اثناء العملية.

3.     تجهيز الأدوية وأجهزة التخدير.

4.     مراقبة المريض أثناء التخدير والقيام بما يلي:

قياس النبض والضغط والتنفس إعطاء المريض الدواء الذي يحتاجه تحت إشراف طبيب التخدير، ويقوم بتركيب جهاز إمداد الدم عند الحاجة. المساعدة في الحوادث الطارئة أثناء التخدير مرافقة المريض بعد العملية إلى غرفة الإفاقة.

 


 
 
معدلات القبول
الدراسة الصباحية : 69.5

القسط الدراسي
الدراسة الصباحية : 4,250,000

المدخلات العلمية
علمي | أحيائي | خريجو المعاهد التقنية الأوائل ( قسم التخدير )